تفاصيل الحلقة
الحلقة الثالثة عشرة: دور المعلم في اكتشاف مواهب الطلبة وتنميتها
إعداد وتقديم: نبأ شاكر وزهراء الطالقاني الإخراج الإذاعي: ولاء محمد تضمنت هذه الحلقة عدة فقرات منوعة أوجزناها بالآتي : جمال لغتنا العربية: فصّلت الفقرة الفرق بين العِلم والمعرفة، فالعِلم: إدراك يقيني ثابت، يستخدم لما هو محقق وواضح، أما المعرفة فهي إدراك تدريجي بعد جهل أو إنكار، وهي أقل يقينًا، ولهذا يوصف الله بـ(العليم) لا (العارف)، لأن العلم أكمل وأشمل. من المكتبة الجعفرية: توقفت الفقرة عند كتاب نهج البلاغة، الذي جمعه الشريف الرضي من خطب وحِكم وكتب الإمام علي (عليه السلام). هو موسوعة روحية وفكرية تجمع العقيدة والفقه والحكمة، وتمنح القارئ ميزانًا للحق ومنهجًا للتفكير العميق والإصلاح الذاتي والاجتماعي. محطات تربوية (المحور): ناقشت الفقرة دور المعلّم في اكتشاف المواهب، فالتلميذ قد يُظهر ذكاء أو خيالًا أو شغفًا يحتاج إلى دعم، وإهماله يؤدي إلى ضياع الموهبة. والمعلم الواعي يصنع أجيالًا مبدعة. في أحسن تقويم: عرضت الفقرة عمل البنكرياس بصفته جهازًا ذكيًا ينظم مستوى السكر في الدم عبر الأنسولين والجلوكاجون، في توازن دقيق يحفظ الحياة. ممَّ صُنِع؟: كانت حول صناعة مناديل المطبخ الورقية من ألياف الخشب المبيّضة والممزوجة بمواد تزيد الامتصاص، وشددت على استخدامها لمرة واحدة فقط لتفادي انتقال الجراثيم..
الأرشيف الإذاعي
في هذا القسم تجد جميع تفاصيل الأرشيف الإذاعي والبرامج المنجزة.
آخر الحلقات